تجربة المزيد
الدليل
لوائح الأمتعة
الفحص الأمني
لوائح التأشيرات
إجراءات السفر
الرحلات المتأخرة/الملغاة
حماية العملاء
إرشادات عامة
General guidance
إرشادات عامة
بدءاً من أنظمة الأمتعة إلى ترتيبات ما قبل السفر وإجراءات المطار، ابقَ على اطلاع لضمان سلاسة رحلة سلسة. يغطي هذا القسم أيضاً لوائح حماية العملاء وبروتوكولات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لراحتك.
الأمتعة
إرشادات التعبئة والشحن
تأكد من أن حجم
- لا يتجاوز حجم الحقيبة المشحونة 65x75x100 سم.
- لا يتجاوز حجم حقيبة اليد 25x45x56 سم.
إرشادات التعبئة والشحن
تأكد من أن حجم
- لا يتجاوز حجم الحقيبة المشحونة 65x75x100 سم.
- لا يتجاوز حجم حقيبة اليد 25x45x56 سم.
الأصناف المحظورة
احرص على معرفة التعليمات المتعلقة بالمواد المحظور حملها معك:
- أمتعة المقصورة - أمثلة:
- جميع الأمتعة - أمثلة:
- فحص - أمثلة:
قبل السفر
وثائق السفر والتحضير له
تأكَّد من حصولك على تذكرة سفر صالحة إلى وجهتك وتأشيرة سارية المفعول إن وجدت. اقرأ المزيد عن التأشيرة- بالنسبة لجوازات السفر السعودية: للسفر إلى دولة عربية، يجب أن يكون جواز سفر المواطن صالحاً لمدة 3 أشهر على الأقل .
- للسفر إلى دول أخرى: يجب أن تتجاوز مدة الصلاحية 6 أشهر.
معلومات مهمة حول الوثائق
يرجى التأكد من إتاحة الوقت الكافي للحصول على التأشيرة والوثائق اللازمة. يختلف الوقت المطلوب لكل بلد، وقد يعتمد أيضاً على الجنسية التي تحملها.
تتطلب بعض الدول تأشيرة دخول وخروج أو تأشيرة ترانزيت. لذلك، يجب عليك مراجعة جميع متطلبات السفر المرتبطة بالبلد المسافر إليه مسبقاً.
لا تنسَ حمل أي وثائق طبية ضرورية لشرح أي ظروف صحية حسب الحاجة.
تأكد من إحضار بطاقة الهوية الوطنية عند السفر على متن الرحلات الداخلية داخل المملكة.
أبلغ سفارتك على الفور إذا فقدت جواز سفرك أو واجهت أي مشكلة تتعلق بالسفر.
- كانوا مشمولين في جوازات سفر والديهم، يرجى التأكد من أنهم مشمولون في التأشيرة الصادرة للسفر.
- يسافرون دون أن يكونوا بصحبة حامل جواز السفر الأساسي، يُرجى التأكد من أن بلد الوجهة سيمنحهم الدخول دون وجود حامل جواز السفر الأساسي.
إجراءات ولوائح المطار
ابحث عن المحطة الخاصة بك:
تسجيل الوصول في المطار
يجب على المسافرين الوصول إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد الإقلاع إذا كانت لديهم أمتعة زائدة.
راجع إرشادات المغادرةإذا فقدت أحد الأغراض في المطار، يرجى
التوجُّه إلى مكتب المفقودات
املأ النموذج المخصص
تواصل مع فريق اسألني
يُرجى مراجعة شركة الطيران لمعرفة موعد إصدار بطاقة صعود الطائرة.
ابحث عن شركة الطيران الخاصة بكتتوفر كاونترات تسجيل الوصول قبل بحد أقصى 4 ساعات قبل الإقلاع.
أثناء السفر
اختيار المقعد
يمكنك اختيار مقعدك على متن الطائرة حسب توفر المقاعد.
إجراءات تسجيل الدخول والخروج
قدِّم لموظفي الكاونتر جواز سفرك ووثائق سفرك الشخصية وأعلمهم بعدد الأغراض المحمولة والمراد تسجيلها. ثم تأكّد من أن بطاقة صعودك إلى الطائرة جاهزة للبوابات الإلكترونية وقدِّم جواز سفرك في منطقة الجوازات.
إجراءات ما بعد السفر
إجراءات المغادرة
يجب عليك التوجُّه مباشرةً إلى منطقة المغادرة بمجرد الانتهاء من إجراءات تسجيل الوصول لضمان صعودك إلى الطائرة في الوقت المحدد.
شاهد المزيديجب عليك متابعة معلومات الرحلة المعروضة على الشاشة إذا كان رقم البوابة والوقت على بطاقة الصعود إلى الطائرة مختلفين.
عند إعلان الصعود إلى الطائرة، يجب أن تكون موجوداً عند بوابة الصعود إلى الطائرة المخصصة لك.
الأمن وفحص المستندات
سيقوم موظفو شركة الطيران المتواجدون عند بوابات الصعود إلى الطائرة بالتحقق من تطابق الاسم المطبوع على وثائق سفرك مع الاسم المطبوع على تذكرة السفر وبطاقة الصعود إلى الطائرة.
يُعتبر المرور عبر جهاز الكشف عن المعادن آمناً ولا يشكل أي خطر على صحة المرأة الحامل أو جنينها.
اعتبارات خاصة
يُرجى ملاحظة أنه يجب عليك إكمال بطاقة الخروج إذا كنت غير سعودي من أجل تقديمها إلى سلطات الجوازات.
يمكن حمل بعض الحيوانات الأليفة الصغيرة في المقصورة وفقاً لسياسة شركة الطيران. يرجى الاتصال بشركات الطيران للحصول على مزيد من التفاصيل.
اتصل بشركة الطيرانعند الوصول
استلام الأمتعة
بعد الانتهاء من إجراءات الجوازات، توجَّه مباشرةً إلى منطقة استلام الأمتعة، وتأكد من تطابق تذكرة الأمتعة مع البطاقة الموجودة على أمتعتك.
تأكد من حصولك على الأمتعة الصحيحة من خلال مطابقة رقم التذكرة وليس من خلال التعرف عليها من خلال الشكل واللون فقط.
احتفظ بتذكرة سفرك وأرقام تذكرة أمتعتك حتى تستلم جميع أمتعتك.
في حال كان لديك كرسي متحرك بين أمتعتك، يجب عليك استلامه من مكتب خدمات الأمتعة وليس من الكاروسيل.
إذا كان هناك تأخير في وصول أمتعتك، يرجى الاتصال بموظف خدمة الأمتعة المخصص الذي سيساعدك في الترتيبات اللازمة لضمان راحتك وسرعة وصول أمتعتك.
اتصل بـرحلات المتابعة والترتيبات النهائية
إذا كانت لديك رحلة ربط، يجب عليك التوجه إلى مكتب رحلات الربط لإنهاء ترتيبات سفرك.
اقرأ المزيديرجى التأكد من تأكيد حجوزات رحلات العودة.
الأمتعة المفقودة/الأمتعة المفقودة
الإبلاغ الأولي والاتصال
في حالة فقدان الأمتعة أو سوء التعامل معها، يجب على المسافر الاتصال بمكاتب خدمة الأمتعة في مناطق استلام الأمتعة في المطار, وتقديم اسمه ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني أو عن طريق ملء الاستمارة المخصصة للمفقودات.
الإبلاغ عن الأمتعة المفقودةتزويد موظف خدمات الأمتعة بجميع المعلومات على النحو المطلوب:
- اسمك الكامل
- أي أسماء أخرى مكتوبة على الأمتعة
- العنوان الدائم والمؤقت
- رقم الهاتف
- اللون والشكل الصحيحين للأمتعة بناءً على بطاقة تعريف الأمتعة المتوفرة في أقسام خدمات الأمتعة
- اسم العلامة التجارية للأمتعة (مثل: سامسونايت، ديلسي، أمريكان توريستر، إلخ)
المتابعة والتتبع
احرص على الحصول على رقم التتبع، بالإضافة إلى أرقام هواتف قسم خدمات الأمتعة في المطار، والمستندات اللازمة لمتابعة الاستفسارات.
يلتزم الناقل بتعويض المسافر عن الأمتعة المفقودة أو التالفة أو المتأخرة خلال (30) ثلاثين يوماً من تاريخ استلام الناقل لمطالبة التعويض.
الرحلات المتأخرة/الملغاة
إجراءات الرحلات المتأخرة
في حالة تأخر أي رحلة، يحق لك الحصول على مرطبات خلال الساعة الأولى من التأخير.
في حالة
- تجاوز وقت التأخير ثلاث ساعات، فيجب أن تقدم شركة الطيران وجبة مناسبة
- إذا تجاوزت مدة التأخير ست ساعات، فيجب توفير الإقامة في الفندق، بالإضافة إلى النقل من المطار وإليه
لأية أسئلة أو استفسارات، يُرجى التواصل مع شركة الطيران الخاصة بك.
إجراءات إلغاء الرحلة
في حالة قيام شركة الطيران
- إخطار الراكب بإلغاء رحلة الطيران قبل 7 أيام أو أكثر من التاريخ المحدد للرحلة، يجب على الناقل إعادة سعر التذكرة بالكامل إلى الراكب
- يجب على الناقل أن يخطر الراكب بإلغاء الرحلة قبل أقل من 7 أيام من التاريخ المحدد للرحلة، يجب على الناقل أن يخير الراكب بين رحلة بديلة أو إعادة ثمن التذكرة بالكامل للرحلة أو للجزء المتبقي منها. يجب على الناقل توفير الرعاية اللازمة في حالة قبول الراكب مدة الانتظار للرحلة البديلة
التعويضات والتصعيد
يجب على الناقل الجوي رد قيمة التذاكر أو دفع التعويض عن طريق الدفع النقدي أو التحويل المصرفي أو الشيك المصرفي أو القسيمة وفقاً بناءً على طلب العميل في غضون عشرة (10) أيام عمل على الأكثر من تاريخ إقرار الناقل الجوي بحقوق العميل.
في حالة عدم رد الناقل الجوي على الشكوى خلال مدة أقصاها 15 يوماً، أو إذا كان لدى المسافر اعتراض على رد الناقل الجوي، يمكنك تقديمها وتصعيدها إلى مركز العناية بالعملاء التابع للهيئة العامة للطيران المدني على 8001168888 أو بوابة العناية بالعملاء
اذهب إلى الموقع الإلكترونيلوائح حماية العملاء
كوفيد-19
الأدلة التنظيمية والاستثناءات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)
اقرأ المزيد في gaca.gov.saتواصل معنا
لم تجد إجابة لسؤالك؟
يسر فريق "اسألني" في الصالة تقديم المساعدة وخدمتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، من خلال
خدمة الواتساب التفاعلية
العداد المخصص في المطار