تجربة المزيد

الدليل

اعثر على كل ما تحتاجه في مكان واحد، بما في ذلك

لوائح الأمتعة

الفحص الأمني

لوائح التأشيرات

إجراءات السفر

الرحلات المتأخرة/الملغاة

حماية العملاء

إرشادات عامة

أظهر

General guidance

إرشادات عامة

بدءاً من أنظمة الأمتعة إلى ترتيبات ما قبل السفر وإجراءات المطار، ابقَ على اطلاع لضمان سلاسة رحلة سلسة. يغطي هذا القسم أيضاً لوائح حماية العملاء وبروتوكولات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لراحتك.

الأمتعة

إرشادات التعبئة والشحن

تأكد من أن حجم

  • لا يتجاوز حجم الحقيبة المشحونة 65x75x100 سم.
  • لا يتجاوز حجم حقيبة اليد 25x45x56 سم.
للحصول على معلومات تفصيلية بخصوص الأوزان والأشكال وعدد الأمتعة المسموح بها، يرجى مراجعة شركات الطيران التي تتعامل معها نظراً لاختلافها من شركة طيران إلى أخرى, ابحث عن شركة الطيران الخاصة بك اقرأ المزيد في Customs.gov.sa
احرص على شحن السوائل بشكل مستقل، وتأكد من عدم تجاوز خمس عبوات والحجم المسموح به على الرحلات (100 مل) لكل منها.
تأكد من عدم تجاوز عبوة واحدة مختومة للشخص الواحد لماء زمزم والكمية المسموح بها في الرحلات الجوية (5 لتر) في الشحنة.
في حالة تجاوز الوزن المسموح به من الأمتعة، يجب عليك دفع رسوم إضافية وفقاً لسياسة الناقل طالما أنها لا تتجاوز الحد الأقصى للوزن الزائد (32 كجم),
يمكن حمل بعض الحيوانات الأليفة الصغيرة في المقصورة وفقاً لسياسة شركات الطيران.
الأغراض الثمينة والمقتنيات الخاصة احرص على اصطحاب أغراضك الثمينة معك بدلاً من شحنها.
في حالة تعرض مقتنياتك الثمينة للسرقة، سيتم توجيهك إلى شرطة المطار لتقديم بلاغ والحصول على رقم مرجعي للبلاغ، وفي حالة عدم تجاوب شرطة المطار، سيتم تحويله إلى إدارة المطار لاتخاذ الإجراء اللازم.
خدمات الأمتعة

يقدم طاقم مطار الملك خالد الدولي KKIA العديد من خدمات الأمتعة، مثل النقل والتخزين واستخدام العربة.

نقل الأمتعة

تخزين الأمتعة

الترجمة

الأصناف المحظورة

احرص على معرفة التعليمات المتعلقة بالمواد المحظور حملها معك:

- أمتعة المقصورة - أمثلة:

الأسلحة النارية والأسلحة المقلدة

المتفجرات/ المفرقعات

ألواح التزلج

مضارب البيسبول

الذخيرة

سواطير اللحوم

السكاكين

السكاكين الحربية

الشفرات

الغازات المضغوطة

المواد المسببة للتآكل

مقصات ومبارد الأظافر

المواد المشعة

المقصات

المعدات

السوائل السامة

- جميع الأمتعة - أمثلة:

أﺟﻬﺰة اﻷوﻛﺴﺠﻴﻦ اﻟﺴﺎﺋﻞ

ﻟﻮح اﻟﺘﺰﻟﺞ اﻟﺘﻠﻘﺎﺋﻲ

اﻟﺴﻮاﺋﻞ اﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺷﺘﻌﺎل

أعواد الثقاب والولاعات

المؤكسدات والبيروكسيدات العضوية

خزنة الأموال/ حقائب رجال الأعمال على شكل صناديق

المواد السامة أو المواد البيولوجية الناقلة للعدوى

الغازات المضغوطة

المواد المسببة للتآكل

جهاز الصدمات الكهربائية وأجهزة التعطيل

المتفجرات/ المفرقعات

الأسلحة النارية والأسلحة المقلدة

المواد الممغنطة

المواد المشعة

- فحص - أمثلة:

البطاريات المنفصلة أو الاحتياطية بكافة أنواعها بما في ذلك الأجهزة التي يكون الغرض الأساسي منها العمل كمصادر للطاقة، مثل بنوك الطاقة

قبل السفر

وثائق السفر والتحضير له

تأكَّد من حصولك على تذكرة سفر صالحة إلى وجهتك وتأشيرة سارية المفعول إن وجدت. اقرأ المزيد عن التأشيرة
تأكد من صلاحية جواز سفرك لمدة 6 أشهر على الأقل من تاريخ السفر حتى تاريخ العودة.
  • بالنسبة لجوازات السفر السعودية: للسفر إلى دولة عربية، يجب أن يكون جواز سفر المواطن صالحاً لمدة 3 أشهر على الأقل .
  • للسفر إلى دول أخرى: يجب أن تتجاوز مدة الصلاحية 6 أشهر.
يرجى التأكد من إصدار تذكرتك خلال المهلة المحددة لمنع إلغاء حجزك,
يرجى التأكد من تأكيد الحجز وتقديم رقم جوال صحيح.
يرجى التأكد من اختيار أي مقاعد مطلوبة لك ولعائلتك قبل موعد سفرك.

معلومات مهمة حول الوثائق

يرجى التأكد من إتاحة الوقت الكافي للحصول على التأشيرة والوثائق اللازمة. يختلف الوقت المطلوب لكل بلد، وقد يعتمد أيضاً على الجنسية التي تحملها.

تتطلب بعض الدول تأشيرة دخول وخروج أو تأشيرة ترانزيت. لذلك، يجب عليك مراجعة جميع متطلبات السفر المرتبطة بالبلد المسافر إليه مسبقاً.

لا تنسَ حمل أي وثائق طبية ضرورية لشرح أي ظروف صحية حسب الحاجة.

تأكد من إحضار بطاقة الهوية الوطنية عند السفر على متن الرحلات الداخلية داخل المملكة.

أبلغ سفارتك على الفور إذا فقدت جواز سفرك أو واجهت أي مشكلة تتعلق بالسفر.

إذا كان الأطفال مشمولين بجوازات سفر والديهم، يُرجى التأكد من شمولهم في التأشيرة الصادرة للسفر. إذا كان الأطفال مسافرين بدون مرافقة حامل جواز السفر الأساسي، يُرجى التأكد من أن بلد الوجهة سيمنحهم تأشيرة الدخول بدون وجود حامل جواز السفر الأساسي.
إذا كان الأطفال
  • كانوا مشمولين في جوازات سفر والديهم، يرجى التأكد من أنهم مشمولون في التأشيرة الصادرة للسفر.
  • يسافرون دون أن يكونوا بصحبة حامل جواز السفر الأساسي، يُرجى التأكد من أن بلد الوجهة سيمنحهم الدخول دون وجود حامل جواز السفر الأساسي.
إجراءات ولوائح المطار

ابحث عن المحطة الخاصة بك:

الترجمة 2

الرحلات الدولية
جميع شركات الطيران الدولية

الترجمة 3

الرحلات الدولية
فلاي أديل، KLM، الخطوط الجوية القطرية، فلاي ناس، الخطوط الجوية التركية، ويز للطيران، طيران الشرق الأوسط

المحطة 4

الرحلات الدولية
الخطوط الجوية السعودية

المحطة 5

الرحلات الداخلية
الخطوط الجوية السعودية، طيران ناس، طيران أديل
يجب على المسافرين الوصول إلى المطار قبل 3 ساعات من موعد المغادرة. إجراءات المغادرة
يجب التصريح عن الأشياء الثمينة والمبالغ النقدية التي تزيد عن حد معين المسموح به للناقل من خلال تعبئة نموذج إقرار وفقاً لشروطه وأحكامه. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني للجمارك السعودية. اذهب إلى الموقع الإلكتروني
إذا رغب المسافر في زيادة مبلغ التعويض عن الأمتعة التي تحتوي على أغراض ثمينة أو نفيسة، يجب على المسافر الإفصاح عن الأغراض وقيمتها للناقل الجوي قبل الصعود إلى الطائرة واستكمال النماذج المطلوبة.
لا يجوز للناقل أن يرفض صعود أي مسافر من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد إصدار بطاقة صعود الطائرة له/لها بشرط أن يعلن المسافر عن احتياجاته قبل إتمام عملية الحجز.

تسجيل الوصول في المطار

يجب على المسافرين الوصول إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد الإقلاع إذا كانت لديهم أمتعة زائدة.

راجع إرشادات المغادرة

إذا فقدت أحد الأغراض في المطار، يرجى

Location

التوجُّه إلى مكتب المفقودات

البحث على الخريطة

Arrow right
Text document

املأ النموذج المخصص

هنا

Arrow right
Message question

تواصل مع فريق اسألني

920020090

Arrow right

يُرجى مراجعة شركة الطيران لمعرفة موعد إصدار بطاقة صعود الطائرة.

ابحث عن شركة الطيران الخاصة بك

تتوفر كاونترات تسجيل الوصول قبل بحد أقصى 4 ساعات قبل الإقلاع.

أثناء السفر

اختيار المقعد

يمكنك اختيار مقعدك على متن الطائرة حسب توفر المقاعد.

عندما تسافر على متن الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، ستحصل على بطاقة دعوة إلى صالة مخصصة للركاب.

إجراءات تسجيل الدخول والخروج

قدِّم لموظفي الكاونتر جواز سفرك ووثائق سفرك الشخصية وأعلمهم بعدد الأغراض المحمولة والمراد تسجيلها. ثم تأكّد من أن بطاقة صعودك إلى الطائرة جاهزة للبوابات الإلكترونية وقدِّم جواز سفرك في منطقة الجوازات.

يتم قبول الأمتعة في كاونترات تسجيل الوصول في يوم السفر بشرط تقديم تذكرة سفر سارية المفعول.
يُرجى ملاحظة أن جميع الأمتعة يجب أن تمر عبر جهاز الفحص بالأشعة السينية.

إجراءات ما بعد السفر

إجراءات المغادرة

يجب عليك التوجُّه مباشرةً إلى منطقة المغادرة بمجرد الانتهاء من إجراءات تسجيل الوصول لضمان صعودك إلى الطائرة في الوقت المحدد.

شاهد المزيد

يجب عليك متابعة معلومات الرحلة المعروضة على الشاشة إذا كان رقم البوابة والوقت على بطاقة الصعود إلى الطائرة مختلفين.

عند إعلان الصعود إلى الطائرة، يجب أن تكون موجوداً عند بوابة الصعود إلى الطائرة المخصصة لك.

الأمن وفحص المستندات

سيقوم موظفو شركة الطيران المتواجدون عند بوابات الصعود إلى الطائرة بالتحقق من تطابق الاسم المطبوع على وثائق سفرك مع الاسم المطبوع على تذكرة السفر وبطاقة الصعود إلى الطائرة.

يُعتبر المرور عبر جهاز الكشف عن المعادن آمناً ولا يشكل أي خطر على صحة المرأة الحامل أو جنينها.

اعتبارات خاصة

يُرجى ملاحظة أنه يجب عليك إكمال بطاقة الخروج إذا كنت غير سعودي من أجل تقديمها إلى سلطات الجوازات.

يمكن حمل بعض الحيوانات الأليفة الصغيرة في المقصورة وفقاً لسياسة شركة الطيران. يرجى الاتصال بشركات الطيران للحصول على مزيد من التفاصيل.

اتصل بشركة الطيران

عند الوصول

استلام الأمتعة

بعد الانتهاء من إجراءات الجوازات، توجَّه مباشرةً إلى منطقة استلام الأمتعة، وتأكد من تطابق تذكرة الأمتعة مع البطاقة الموجودة على أمتعتك.

تأكد من حصولك على الأمتعة الصحيحة من خلال مطابقة رقم التذكرة وليس من خلال التعرف عليها من خلال الشكل واللون فقط.

احتفظ بتذكرة سفرك وأرقام تذكرة أمتعتك حتى تستلم جميع أمتعتك.

في حال كان لديك كرسي متحرك بين أمتعتك، يجب عليك استلامه من مكتب خدمات الأمتعة وليس من الكاروسيل.

إذا كان هناك تأخير في وصول أمتعتك، يرجى الاتصال بموظف خدمة الأمتعة المخصص الذي سيساعدك في الترتيبات اللازمة لضمان راحتك وسرعة وصول أمتعتك.

اتصل بـ

رحلات المتابعة والترتيبات النهائية

إذا كانت لديك رحلة ربط، يجب عليك التوجه إلى مكتب رحلات الربط لإنهاء ترتيبات سفرك.

اقرأ المزيد

يرجى التأكد من تأكيد حجوزات رحلات العودة.

الأمتعة المفقودة/الأمتعة المفقودة

الإبلاغ الأولي والاتصال

في حالة فقدان الأمتعة أو سوء التعامل معها، يجب على المسافر الاتصال بمكاتب خدمة الأمتعة في مناطق استلام الأمتعة في المطار, وتقديم اسمه ورقم هاتفه وبريده الإلكتروني أو عن طريق ملء الاستمارة المخصصة للمفقودات.

الإبلاغ عن الأمتعة المفقودة
تواصل مباشرةً مع موظفي خدمات الأمتعة المتواجدين في منطقة الوصول. يرجى التأكد من القيام بذلك قبل مغادرة منطقة الوصول.

تزويد موظف خدمات الأمتعة بجميع المعلومات على النحو المطلوب:

  • اسمك الكامل
  • أي أسماء أخرى مكتوبة على الأمتعة
  • العنوان الدائم والمؤقت
  • رقم الهاتف
  • اللون والشكل الصحيحين للأمتعة بناءً على بطاقة تعريف الأمتعة المتوفرة في أقسام خدمات الأمتعة
  • اسم العلامة التجارية للأمتعة (مثل: سامسونايت، ديلسي، أمريكان توريستر، إلخ)

المتابعة والتتبع

احرص على الحصول على رقم التتبع، بالإضافة إلى أرقام هواتف قسم خدمات الأمتعة في المطار، والمستندات اللازمة لمتابعة الاستفسارات.

سيقوم موظفو خدمة الأمتعة بالإجراءات اللازمة لتحديد موقع أمتعتك المفقودة. وسيشمل ذلك البحث المباشر على الأرض واستخدام نظام التتبع العالمي.
يلتزم الناقل بتعويض المسافر عن الأمتعة المفقودة أو التالفة أو المتأخرة خلال (30) ثلاثين يوماً من تاريخ استلام الناقل لمطالبة التعويض.

الرحلات المتأخرة/الملغاة

إجراءات الرحلات المتأخرة

في حالة تأخر أي رحلة، يحق لك الحصول على مرطبات خلال الساعة الأولى من التأخير.

في حالة

  • تجاوز وقت التأخير ثلاث ساعات، فيجب أن تقدم شركة الطيران وجبة مناسبة
  • إذا تجاوزت مدة التأخير ست ساعات، فيجب توفير الإقامة في الفندق، بالإضافة إلى النقل من المطار وإليه

لأية أسئلة أو استفسارات، يُرجى التواصل مع شركة الطيران الخاصة بك.

ابحث عن شركة الطيران الخاصة بك

إجراءات إلغاء الرحلة

في حالة قيام شركة الطيران

  • إخطار الراكب بإلغاء رحلة الطيران قبل 7 أيام أو أكثر من التاريخ المحدد للرحلة، يجب على الناقل إعادة سعر التذكرة بالكامل إلى الراكب
  • يجب على الناقل أن يخطر الراكب بإلغاء الرحلة قبل أقل من 7 أيام من التاريخ المحدد للرحلة، يجب على الناقل أن يخير الراكب بين رحلة بديلة أو إعادة ثمن التذكرة بالكامل للرحلة أو للجزء المتبقي منها. يجب على الناقل توفير الرعاية اللازمة في حالة قبول الراكب مدة الانتظار للرحلة البديلة

التعويضات والتصعيد

يجب على الناقل الجوي رد قيمة التذاكر أو دفع التعويض عن طريق الدفع النقدي أو التحويل المصرفي أو الشيك المصرفي أو القسيمة وفقاً بناءً على طلب العميل في غضون عشرة (10) أيام عمل على الأكثر من تاريخ إقرار الناقل الجوي بحقوق العميل.

في حالة عدم رد الناقل الجوي على الشكوى خلال مدة أقصاها 15 يوماً، أو إذا كان لدى المسافر اعتراض على رد الناقل الجوي، يمكنك تقديمها وتصعيدها إلى مركز العناية بالعملاء التابع للهيئة العامة للطيران المدني على 8001168888 أو بوابة العناية بالعملاء

اذهب إلى الموقع الإلكتروني

لوائح حماية العملاء

يلتزم الناقل الجوي بمبدأ الشفافية القصوى في إعلاناته عن الرحلات والخدمات المقدمة.
يجب على الناقل الجوي الإفصاح عن حقوق العميل، وفقاً لعقد النقل الجوي المعتمد من الهيئة العامة للطيران المدني، في مكان ظاهر وبطريقة واضحة ومقروءة في مكاتب المبيعات وعلى الموقع الرسمي للناقل الجوي.
يجب على الناقل الجوي أن يشرح للعميل بوضوح جميع محطات التوقف في خط سير الرحلة، سواء كانت على نفس الطائرة أم لا. وأيضاً، في حالة تنفيذ الخدمة بموجب ترتيبات تجارية أو تحالفات تسويقية مثل المشاركة بالرمز، يجب على الناقل الجوي إبلاغ العميل بوضوح بهذه الترتيبات.
يجب على الناقل الجوي الإعلان عن أي رسوم إضافية تضاف إلى السعر المنشور في نفس المواد الإعلانية المستخدمة. يجب على الناقل الجوي أيضاً توضيح جميع الرسوم والمصاريف الناتجة عن طلب العميل إجراء أي تغييرات أو تعديلات على الحجز المؤكد.
في حالة منع الصعود إلى الطائرة، أو في حالة تأخر الرحلة أو إلغائها، يجب على الناقل الجوي تقديم الرعاية والدعم للعملاء في أي مرحلة من مراحل الرحلة.
يجب على الناقل الجوي وضع آلية معلنة لتلقي الشكاوى والرد عليها مع وضع رقم مرجعي للشكوى.

كوفيد-19

الأدلة التنظيمية والاستثناءات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)

اقرأ المزيد في gaca.gov.sa
نصائح لمنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)
شراء التذاكر عبر القنوات الإلكترونية.
الوصول قبل ساعتين من موعد إقلاع الرحلة.
اجتياز عملية الفحص عبر الكاميرات الحرارية قبل الدخول إلى الصالة.
ارتداء الكمامة القماشية أثناء دخول المطار، "ممنوع السفر دون ارتداء الكمامة".
تعقيم يدك عند دخول الصالة.
الحفاظ على مسافة آمنة بين الركاب.
تجنب الازدحام في الصعود إلى الطائرة وداخل الحافلات.
ارتداء الكمامات طوال مدة الرحلة.
الالتزام بالإفصاح الطبي أثناء مرحلة الحجز والإخطار في حالة ظهور أي أعراض مرضية.
لن يُسمح لأي مسافر بالصعود إلى الطائرة إذا ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا قبل الرحلة.
تجربة المزيد

خريطة المطار

تنقَّل في طريقك في مطار الملك خالد الدولي بكل سهولة. استخدم خريطة المطار التفاعلية للعثور على مواقع وخدمات محددة. وسواء كنت بحاجة إلى تحديد موقع البوابات، أو الصالات، أو خيارات المطاعم، فإن خريطتنا سترشدك بكفاءة.

تواصل معنا

لم تجد إجابة لسؤالك؟

يسر فريق "اسألني" في الصالة تقديم المساعدة وخدمتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، من خلال

[email protected]

العداد المخصص في المطار

920020090

مركز الاتصال في

920020090

فريق اسألني

920020090

خدمة الواتساب التفاعلية

انظر على الخريطة

العداد المخصص في المطار

الأسئلة المتداولة
متى يجب أن أصل إلى المطار لرحلتي؟
بالنسبة لكل من الرحلات الداخلية والدولية، يجب على المسافرين الوصول إلى مطار الملك خالد الدولي قبل 3 ساعات من موعد الإقلاع. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك أمتعة زائدة. تتوفر مكاتب تسجيل الوصول قبل 4 ساعات من موعد الإقلاع، حيث يتم إغلاق تسجيل الوصول للرحلات الدولية قبل ساعة واحدة من موعد الإقلاع، بينما يتم إغلاق تسجيل الوصول للرحلات الداخلية قبل 45 دقيقة من موعد الإقلاع.
ما هي رسوم مواقف السيارات في مطار الملك خالد الدولي؟
تختلف رسوم انتظار السيارات حسب مبنى الركاب والمدة. في مبنى الركاب 5، تبلغ تكلفة موقف انتظار السيارات لفترات قصيرة 10 ريال سعودي في الساعة بحد أقصى يومي 130 ريالاً سعودياً، بينما تبلغ تكلفة موقف السيارات لفترات طويلة 10 ريال سعودي في الساعة بحد أقصى يومي 80 ريالاً سعودياً. بالنسبة إلى مباني الركاب الدولية (1-4)، تبلغ تكلفة موقف السيارات 10 ريال سعودي في الساعة بحد أقصى يومي 130 ريال سعودي، وتنخفض إلى 40 ريال سعودي في اليوم بعد 48 ساعة. جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
كيف يمكنني الحصول على المساعدة في المطار؟
يتوفر فريق "اسألني" على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدة المسافرين في جميع أنحاء المطار. يمكنك العثور عليهم في الكاونترات المخصصة في مباني الركاب أو الاتصال بهم من خلال مركز الاتصال الموحد على 920020090. بالإضافة إلى ذلك، تعمل حافلات نقل مجانية كل 10 دقائق خارج جميع مباني الركاب لمساعدة الركاب على التنقل بين مباني الركاب مع أمتعتهم.
ما هي الخدمات المتوفرة أثناء انتظار رحلتي؟
يوفر مطار الملك خالد الدولي (KKIA) العديد من وسائل الراحة للمسافرين المنتظرين، بما في ذلك خدمة WiFi المجانية في جميع مباني الركاب، ومحطات شحن في جميع مناطق الانتظار، وخيارات متنوعة لتناول الطعام من المطاعم إلى المقاهي، وصالات مريحة في جميع مباني الركاب. وللتسوق، يمكنك زيارة متاجر مثل WH Smith في مبنيي الركاب 2 و5، أو استخدام خدمة "استلمها بنفسك" (Click & Collect) لشراء المنتجات التي طلبتها مسبقاً.

استكشف السياحة العربية

استكشف الرياض

مرحباً بك في الرياض، المدينة التي تلتقي فيها التقاليد مع الحداثة في مزيج نابض بالحياة من الثقافة والتجارة والسحر.

استكشف السعودية

تعرّف على أرض ذات مناظر طبيعية استثنائية وثقافة غنية وتقاليد خالدة.